الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

شروط الزكاة وهل تجوز على الاخوة !

موقع أيام نيوز

هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين و الأخوة

فلا يجوز لرب المال أن يدفع زكاة ماله إلى من تلزمه نفقته من أولاده أو غيرهم، لأنهم أغنياء بنفقتهم الواجبة عليه، ولأنه بدفعها إليهم يسقط نفقتهم التي هي في ذمته فكأنه دفعها إلى نفسه، قال ابن قدامة: قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن الزكاة لا يجوز دفعها إلى الوالدين في الحال التي يجبر الدافع إليهم على النفقة عليهم ولأن دفع زكاته إليهم تغنيهم عن نفقته وتسقطها عنه ويعود نفعها إليه، فكأنه دفعها إلى نفسه فلم تجز، كما لو قضى بها دينه. انتهى.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

الزكاة لا يعطيها الإنسان الأم، ولا الأب، ولا الأولاد، أما أخواتها إذا كانوا مستقلين فقراء فلا بأس أن تعطي أخواتها وإخوانها إذا كانوا مستقلين فقراء، أما إذا كانوا عندها في البيت، تنفق عليهم فلا.ما هي الزكاة؟

مجموع الفتاوى حكم دفع الزكاة للأخ والأخت والعم والعمة وسائر الأقارب

حكم دفع الزكاة للأخ والأخت والعم والعمة وسائر الأقارب
س: هل تجوز الزكاة من الأخ لأخيه المحتاج (عائل ويعمل ولكن ډخله لا يكفيه)؟ وكذلك هل تجوز للعم الفقير؟ وكذلك هل تدفع المرأة زكاة مالها لأخيها أو عمتها أو أختها؟

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ج: لا حرج في دفع الرجل أو المرأة زكاتهما للأخ الفقير والأخت الفقيرة والعم الفقير والعمة الفقيرة وسائر الأقارب الفقراء؛ لعموم الأدلة بل الزكاة فيهم صدقة وصلة؛ لقول النبي ﷺ: الصدقة في المسكين صدقة وفي ذي الرحم صدقة وصلة . ما عدا الوالدين وإن علوا، والأولاد ذكورًا أو إناثًا وإن نزلوا، فإنها لا تدفع إليهم الزكاة ولو كانوا فقراء، بل يلزمه أن ينفق عليهم من ماله إذا استطاع ذلك، ولم يوجد من يقوم بالإنفاق عليهم سواه .

الزكاة هي صدقة فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين يدفعونها من أموالهم وممتلكاتهم سنوياً، ويتم دفعها للفقراء والضعفاء والمستحقين تقرباً لله، كما ذكرت في القرآن الكريم في سورة التوبة الآية 60.وقد وردت الزكاة في قول النبي صلى الله عليه وسلم، على أنها الركن الثالث من أركان الإسلام الخمس ما معنى كلمة "زكاة"؟

التعريف الحرفي أو الدلالي لكلمة "زكاة" هو "زيادة" ، كما في النمو (النماء). وتشير الكلمة أيضًا إلى "تحسين" (تحسين) أو "الصلاح" أو "بركة" أو ". يأتي استخدامها كزكاة في وقت مبكر من نزول القرآن ، نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرحلة الأولى من دعوته في مكة.